الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

  مساحة اعلانية مساحة اعلانية مساحة اعلانيةمساحة اعلانية

  

 

 

  حفظ البيانات؟
 
الرئيسية
المنتدى
التسجيل
إستعادة كلمة السر
البحث
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
علاج البرص و البهاق
شاب يرسل ايميل من القبر !! .. قصة حقيقية وغريبة .. فيديو http://www.hasterya.com/?p=13625
كتاب الموسوعة اليوسفية في بيان أدلة الصوفية:كتاب الكتروني و pdf و كملف ورد
صور رتب متحركة رووووووعة لأصحاب المنتديات
من القاتل؟
الفصيح من اللسان المشقاصي
شريوف وأهلها في القلب
جرحي نزف ولا لقيت اعلاج
صالح عبيد الشرخي في ذمة الله.
ظواهر غريبة تحدث مع الإنسان ولا يعرف سببها
الإثنين 13 أبريل 2015 - 18:42
السبت 14 يونيو 2014 - 11:54
الخميس 6 مارس 2014 - 7:08
الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 0:43
الأحد 20 أكتوبر 2013 - 1:23
الأحد 20 أكتوبر 2013 - 1:16
السبت 19 أكتوبر 2013 - 18:58
الجمعة 5 يوليو 2013 - 5:41
الأربعاء 8 مايو 2013 - 0:23
الأحد 3 فبراير 2013 - 17:14
lightfadi
عبدالله صالح الحمودي
shafik rohama
BAZOKA
S@binamrat
S@binamrat
S@binamrat
ابو حمد
السفير
S@binamrat


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


شاطر | 
 

 أمثال حضرمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
S@binamrat
اللقب:
الرتبه:

الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الجنس :
ذكر
عدد المساهمات :
1548
تاريخ التسجيل :
26/06/2010

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://sharyoof.own0.com
مُساهمةموضوع: أمثال حضرمية الخميس 4 أغسطس 2011 - 3:35


اذا همتك الدنيا فرش ثوبك ونم

ـــــــ

ويطلق على من اعيته الحيله وازدادت عليه الهموم الا يبالي بها ولا يستسلم لها

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرحى ترحى والطحين ماشي

ـــــــ

اي قولا بلا فعل وعند العرب نسمع جعجعة ولا نرى طِحنا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ايش عطا الحبلى ترامح

ـــــــ

ويطلق على المغلوب على امره عندما يكلف بامر وهو غير قادر على انجازه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

النوم خير من جريم الدوم

ـــــــ

ومعنى الدوم هنا هو ثمرة شجرة السدر والتي تكثر في حضرموت
وجريم الدوم تعني جني تلك الثمار
والمعنى العام للمثل هو ان النوم في وقته افضل من بعض الاعمال في غير اوقاتها المناسبه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهم هم العرس والوجع وجع الضرس

ـــــــ

ويطلق على وضع الامور في نصابها ومكانها المناسب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهم هم الدين والوجع وجع العين

ـــــــ

نفس المعنى السابق

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اكسح ويرزح

ـــــــ

ويطلق هذا المثل على الشخص الذي هو بحاجه للمساعده ويدعي معرفته بكل شي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ايش عطا الحبلى ترامح

ـــــــ

ويطلق على المغلوب على امره عندما يكلف بامر وهو غير قادر على انجازه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أذاباتعرف الدار أسأل صغيرهم

ـــــــ

وهو أذا تبغاء اسرار من أي بيت عليك بمداعبت أحد أطفالهم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أذا بليت يافصيح لا تصيح

ـــــــ

ويطلق على الشخص المدعي بمقدرته على شئ ما وعند تنفيذه لذلك الشئ يقع فيما لاتحمد عقباه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أذا تعب المزمر قال ذا ولد من

ـــــــ

ويطلق عند تعذر احدهم بالتوقف عن استكمال عمل ما لتعبه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أذا راح الهر تميح ياجرذ

ـــــــ

ويكنى عند استعراض احدهم لعضلاته عندما لايجد من يوقفه عند حده

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجهر ولاالعور

ـــــــ

اي اهون الشرين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الساكت ناكت

ـــــــ

ويطلق على الشخص الذي يخفي غير ماهو ظاهر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الزين زين ولوقام من النوم والعيف عيف ولو تكحل كل يوم

ـــــــ

كلمة عيف باللهجه الحضرميه تعني سيئ او ردئ ومعنى المثل بمجمله ان الشئ الطيب جميل مهما تعرض للتشويه والسيئ سيئ مهما تم تجميله

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشاة شاة سالمين واللبن لسيده

ـــــــ

ويطلق على مرجع الشئ لأصله

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البحر واحد والسمك الوان

ـــــــ

اي مهما تعددت الفروع فأصلها واحد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أستانس بالخال ياتيك الولد والبنت ترجع قدا عمتها

ـــــــ

اي المتفائل بالشئ يلقاه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصقر لوح له والثور بوح له

ـــــــ

وهو يطابق المثل العربي الشهير اللبيب بالأشاره يفهم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اللي مايعرف الصقر يشويه

ـــــــ

ويطلق على من لايعرف قدر شخص ما او شئ ما

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهر يحب خانقه

ـــــــ

ويطلق على الشخص الذي لايستمع الا لمن يجبره على ذلك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القرد في عين أمه غزال

ـــــــ

اي تباهي الشخص بما يملك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المنحوس منحوس ولو على راسه فانوس

ـــــــ

اي السيئ سيئ مهما تظاهر بغير ذلك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفتيت على الجوعان بطي

ـــــــ

ويطلق على صعوبة انتظار شيئ ما وانت في امس الحاجه اليه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصبر مفتاح الفرج

ـــــــ

مثل معروف وليس بحاجه لشرح

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ابن ولا تخلع

ــــــ

اي ابن ـ من البناء ـ ولا تزرع ويطلق للمفاضله بين البناء والزراعه لسهولة البناء على الزراعه ومردوده السريع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ابليس مايكسر خزبه

ــــــ

الخزب هو ازيار الماء ويضرب المثل للشخص السئ الذي يقع في المصائب وينجو منها فهو بمثابة خزبه لأبليس

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ابوك ماهو ابوك وخوك ماهو خوك

ــــــ

ويطلق للدلاله على الأعتماد على النفس دائما

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ابرد من جعبة مستقيه

ــــــ

الجعبه هي الأليه باللغه الفصحى والمستقيه هي المرأه التي تجلب الماء في السابق ويطلق عادة عند ركود الحركه التجاريه وبرود السوق

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ابوه الدوله

ــــــ

ويطلق بمن له صله بأصحاب السلطه حيث لايقدر عليه احد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ابوك مادامه مع امك

ــــــ

ويطلق للشخص الذي يغلب المصلحه على كل شئ فهو معك طالما هناك مصلحه تدعو الى ذلك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ابط تسرع

ــــــ

والبطئ هو عكس العجله ويدل على ان التريث وعدم العجله يؤدي الى الوصول الى الهدف المرجو سريعا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ابو العيال ربع بخت

ــــــ

ويطلق عندما تتزوج المرأه برجل متزوج سابقا وله اولاد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اثم يسبّح وايد تذبّح

ــــــ

الأثم هو الفم ويطلق على من يتظاهر بالخير وهو عكس ذلك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأثنين مفتاح البابين

ــــــ

يضرب تيمنا بيوم الأثنين

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اجن التّمار وخل العود للنار

ــــــ

ويطلق لمن يتردد في اخذ شئ ما من مصدر لايعجبه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأجلح يستعني

ــــــ

الأجلح هو المذنب والمقصود به هواعتقاد المذنب دائما بأن مايدور حوله يعنيه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

احترق رزّه

ــــــ

يضرب فيمن عناه موضوع ما واغضبه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

احمر عين

ــــــ

ويطلق للشخص المنضبط والمستقيم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

اخلى من الديك نهار المطر

ــــــ

وكلمة اخلى تعني الشخص الذي لايشغله عمل ما فالديك تراه يجري هنا وهناك هربا من المطر دون ان يكون لديه عمل ما

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

آخر السمر فسو

ــــــ

ويطلق عندما يتحول الأمر الى عكسه في النهايه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأخضر ينقص نصّه

ــــــ

ويطلق للشخص الذي لايوفي بوعده

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أخوالك يحبّونك

ــــــ

ويطلق لمن يصل الى مجلس ما في الوقت المناسب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

آداه في الرف

ــــــ

آداه بمعنى يديه ويطلق المثل لمن يضع سعر معين لسلعه لايتناسب وقيمتها الحقيقيه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ادّع بالباطل يأتيك الحق

ــــــ

اي اطلب اكثر من حقك ليأتيك حقك تماما

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

اذا شفت مولى العمل يفحق فحّق وطيّر

ــــــ

العمل هو سنابل القمح والفحق هو ازالة القشور من القمح واكله ويطلق لمن لايولي اهتماما لمسؤولياته حيث يكون قدوه لمن معه في عدم الأهتمام

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

اذا صلح لي غرامي ايش بغيت بلي قدّامي

ــــــ

اي اذا كان جنوني يخدم مصلحتي فلا ابالي برأي من حولي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اذا كان في التجاره خساره ترك التجاره تجاره

ــــــ

وهو مثل اقتصادي بحت ويضرب لمن لايربح ويخسر في عمل ما فأن في تركه تجاره وربح

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

اذا اقبلت تنقاد بالشعره وان ادبرت تقطّبها سلاسل

ــــــ

ويضرب للدنيا واحوالها على الأنسان

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

اذا بغضت صاحبك ديّنه

ــــــ

اي اذا اردت خسارة صديقك اعطه دينا

ــــــــــــــــــــــــــــــ

اذا شفت صاحبك يحلق انقع

ــــــ

والنقع هو بلل الرأس استعدادا للحلاقه ويطلق للتدليل على ان مايحصل لأخيك من سوء سياتيك حتما

ـــــــــــــــــــــــــــــ

اذا دخلت الضّيقه طلعت الرقاد

ــــــ

والضّيقه هي مدخل البيت والرقاد هو سلّم البيت والمقصود هنا هو تسهيل الوصول الى امر ما طالما بدأت العمل به

ــــــــــــــــــــــــــــــ

اذا عدمت العطاء لاتعدم الرضاء

ــــــ

ويضرب فيمن لايستطيع تقديم مساعده ما فعلى الأقل يبدي كلمه طيبه

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

اذا كثروا الطباخين فسد المرق

ــــــ

ويطلق عندما تتضارب الآراء حول امر معين فتفسد الأمور

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

اذا كان المتكلم مغروم يكون المستمع عاقل

ــــــ

والمغروم باللهجه الحضرميه هو المجنون ويطلق حين يكون كلام الشخص المتحدث بعيدا عن الواقع

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

اذا ماباتركّبونا لعاد تدحّقونا

ــــــ

وكلمة تركّبونا مشتقه من الركوب على المركبه او الخيل او نحوه وكلمة لعاد تعني لا وتدحّقونا تعني تدعسوننا والمعنى العام للمثل يضرب فيمن يبخل في تقديم المساعده لآخر فعلى الأقل لايتسبب في ضرره

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

اذن من طين واذن من عجين

ــــــ

ويضرب فيمن يتجهاهل كلاما يسمعه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

اذا سقطت السماء مابايصلك الا ملا راسك

ــــــ

ويضرب عند حصول مصيبه عامه على الناس فبالتالي تهون على الفرد

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

اذا بغيت السقله يسكت انتف لي بيده

ــــــ

ومعناها الحرفي ـ اذا رادت الطفل يسكت انزع مابيده ـ ويضرب في الطماع الذي لايقنع بما لديه فمحاولة حرمانه منه تجعله يرضى بنصيبه

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

اذا حصّلت الماء اسفل الوادي لعاد تتقبّل علاه

ــــــ

اي لاداعي للصعود الى اعلى ويضرب في الحل الميسور عند حصوله فلا داعي لتجشم الصعاب والبحث عن حل آخر يأتي بطريقه صعبه

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

انا مير وانت مير من سوّاق الحمير

ــــــ

وكلمة مير تعني امير ويضرب عندما يترفع الكل عن عمل ما فتتعطل المصالح بذلك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

اذا كان هو راضي ونا راضي ايش دخلك ياقاضي

ــــــ

ويضرب عند اتفاق شخصين على امر ما ويتدخل بينهما طرف ثالث بالاعتراض

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

اذا بغيت تذكر لق منكر

ــــــ

اي اذا اردت ان يذكرك الناس فاعمل منكرا ويقابله المثل العربي الشهير خالف تعرف

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

اذّن في الضاحي

ــــــ

الضاحي هو المكان المكشوف من المسجد ويضرب للكنايه عن الفقر والعوز

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

اذا قالوا ولا الضّالين قلنا آمين

ــــــ

ويضرب فيمن لارأي له ويتبع الآخرين دائما دون تفكير

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

اذا انت حتات اللخم انا مثلك واطم

ــــــ

الحتات هو بقايا الشئ واللخم هو سمك القرش المجفف المعروف بحضرموت ومعنى المثل انه اذا كنت سيئا فأنا اسوأ منك

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

اذا صدت طف

ــــــ

ويضرب للدلاله على عدم المبالغه في الشي

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

اذا انقلد مسلف انفتحت سدّه

ــــــ

ومعنى انقلد ـ اغلق ـ والمسلف هو الممر بين بيتين ويضرب لأظهار التفاؤل وعدم الأنزعاج اذا انقطع عون او مساعده ما فستظهر اخرى اكبر منها

ــــــــــــــــــــــــــــــ

اذا نويت تودّعه بعه

ــــــ

وهذا المثل يحرض على عدم بيع الشخص لممتلكاته وهناك مثل يشبهه في المعنى وهو ـ البياع خسران ـ

ــــــــــــــــــــــــــــــ

اذا امتلت البطن ضاعت الفكره

ــــــ

ويعني ان الشبع لايساعد على التفكير والأبداع

ــــــــــــــــــــــــــــــ

اذا شاتك مذيوبه ذيب ارضك اولى

ــــــ

وكلمة مذيوبه تعني سياكلها الذئب وهو شبيه بالمثل الشهير ـ حجا اولى بلحم ثوره ـ

ـــــــــــــــــــــــــــــ

اذا وصلت وسلّم الله بع بما قدّر الله

ــــــ

ويطلق عند تحقق بعض الأمور المرجوه وهو من امثلة التجار

ــــــــــــــــــــــــــــــ

اذا احترّيت وانته قيم قعد

ــــــ

اي اذا غضبت وانت واقف فعليك بالجلوس عملا بالحديث الشريف

ـــــــــــــــــــــــــــــ

اذا جاك الشر وانت قاعد قم له

ــــــ

ويطلق للدلاله على عدم الهروب من المشاكل بل مواجهتها لحلها

ـــــــــــــــــــــــــــــ

اذا سلم العلب قل جاء الدّوم

ــــــ

العلب هو شجرة السدر والدوم ثمرتها ويطلق المثل للدلاله على ان الشئ اذا كان من اساسه جيد فانتظر منه نتائج جيده والعكس صحيح

ـــــــــــــــــــــــــــــ

اذا شبعت غط شواك

ــــــ

شواك بمعنى بطنك ، ويطلق للدلاله على عدم الترفع على الناس بالتبجح بما لديك من نعم

ـــــــــــــــــــــــــــــ

الأذن حمراء والحبل على الله

ــــــ

ويضرب للشخص الذي ينتظر نتيجه ايجابيه من اسلوب سلبي عقيم

ـــــــــــــــــــــــــــــ

اذا قبصك الدّفن قرّب الماء والكفن

ــــــ

الدفن نوع من الأفاعي شديده السميه ويقال لمن وقع في مصيبه كبيره مصيرها سئ

ـــــــــــــــــــــــــــــ

اذا استكبرت امر طرّح مثناته

ــــــ

اي اذا استعظمت امر اقدم على الدخول فيه ويضرب للحث على عدم تهيب الصعاب والأقدام على اتخاذ القرارات الصعبه

ـــــــــــــــــــــــــــــ

اذا باتقبع طرحها في الناظر

ــــــ

القبع هو الضرب والناظر هو الوجه والمقصود به اذا اردت ان تضرب فأجعل ضربك موجعا ليعطي نتيجه والمعنى العام للمثل هو اذا اردت القيام بعمل ما فعليك ان تتقنه

ـــــــــــــــــــــــــــــ

اذا امتلأ الوعاء تتطيّر

ــــــ

ينصح المثل في عدم المبالغه والتكلف في الأمور

ــــــــــــــــــــــــــــ

اذا بغيت الصائبات ارم الخطأ

ــــــ

وهو شبيه بالمثل السابق ادّع بالباطل يأتيك الحق

ــــــــــــــــــــــــــ

اذا كان بينك وبين الفقر شطر طيّره

ــــــ

الشطر هو نصف مكيال من الطعام ،ويضرب حين يكون رأس مال الشخص قليلا لايتعدى الشطر فالأفضل له ان يتخلص منه

ــــــــــــــــــــــــــــ

اذا بينك وبين الفقر ستره دفرها

ــــــ

والستره هي الحائط او الجدار ودفرها بمعنى ازلها وهو بمعنى المثل السابق تقريبا

ـــــــــــــــــــــــــــ

اذا شربت في سهيل ربد عليها من كل سيل

ــــــ

سهيل هو نجم مشهور بوفرة الأمطار والسيول به والمعنى العام للمثل هو عندما ترتوي الأرض بسيول النجم سهيل فلا تحتاج بعدها للماء طوال العام كما يطلق ايضا في الظروف المناسبه في حياتنا الاعتياديه

ــــــــــــــــــــــــــــ

اربعه شلّوا جمل والجمل ماشلّهم

ــــــ

شلّوا بمعنى حملوا ويطلق للدلاله على ان الجماعه تقوم بما لايقدر عليه الفرد الواحد

ـــــــــــــــــــــــــــــ

ارضك حيث ترزق ماهو حيث تخلق

ــــــ

ويحث على حب الأوطان والمكان الذي تكتسب منه لقمة العيش

ــــــــــــــــــــــــــــ

ارمله نظيفه خير من جوازه رذيله

ــــــ

والمقصود به ان الترمل مع النظافه افضل من الزواج المصحوب بالمشاكل ويقصد به ان عدم وجود الشئ افضل من وجوده مقرونا بالمشاكل

ـــــــــــــــــــــــــ

اربع حريم في عقل ضانه والضانه مغرومه

ــــــ

مغرومه بمعنى مجنونه ويضرب للأستخفاف بعقول النساء

ــــــــــــــــــــــــــ

استغفر الله وين دارها

ــــــ

اي اين دار من تذكرونها بالعهر ويضرب للشخص المتظاهر بالعفاف والتقى وهو غير ذلك

ـــــــــــــــــــــــــــ

اشتر لك وللناس

ــــــ

ويحث المثل على مراعاة اذواق الناس في شراء حاجياتك

ـــــــــــــــــــــــــــ

اصّل الكذاب الى عند الباب

ــــــ

اصّل بمعنى اوصل ويطلق لدلاله على ان حبل الكذب قصير مهما طال ويطلق ايضا لأعطاء الشخص المماطل اكبر فرصه فهو في النهايه سيظهر كذبه

ــــــــــــــــــــــــــ

اصلّي على من صلّى عليه الأمام

ــــــ

ويطلق فيمن يسلم مقاليد اموره لغيره

ـــــــــــــــــــــــــ

اعط الكلام من يفهمه لا من يلقمه

ــــــ

ويضرب للحث على الأستعانه بالأشخاص الأكفاء في اداء العمل

ــــــــــــــــــــــــــ

اعط الأثم يستحي الوجه

ــــــ

ومعناه ان العطاء والهداياء تسهل الأمور وتؤلف القلوب

ــــــــــــــــــــــــــــ

اعور كلاب

ــــــ

يضرب وصفا في الشخص السئ والشديد السوء

ـــــــــــــــــــــــــــ

اعمل خير تلقى شر

ــــــ

ويضرب فيمن يكافأ بالأساءه نظير الأحسان

ــــــــــــــــــــــــــــ

اعوذ بالله من قولة انا

ــــــ

ويقال للأستعاذه من الغرور

ـــــــــــــــــــــــــــــ

اعطنا واسقنا ونا اعرف امي وابوي

ــــــ

ويضرب للدلاله انه مهما كان مقدار العطاء فمرجع الانسان لأصله

ــــــــــــــــــــــــــــ

اعط الدلاّل نص مالك وان ماكفاه عطه كلّه

ــــــ

وهو شبيه بالمثل الشهير ابعد عن الشر وغني له ، نظرا لسلاطة السن الدلاّلين

ــــــــــــــــــــــــــــ

افسل مغنّي مريّح نفسه

ــــــ

والفسل هو الهيّن من الناس ويضرب لوصف شخص لايعري بعض الأمور اهتماما ومهتم بحاله فقط

ـــــــــــــــــــــــــــــ

الأقارب عقارب

ــــــ

ويطلق للدلاله ان اشد العداوات تأتي دائما من الأقارب

ـــــــــــــــــــــــــــ

اكبر منك بيوم اعقل منك بسنه

ــــــ

للحث على الأخذ برأي الكبار ومشورتهم في كل الأمور لما لهم من خبره

ــــــــــــــــــــــــــــ

اكل العنب حبه حبه

ــــــ

ويضرب للتأنّي والتروي في كل الأمور

ــــــــــــــــــــــــــــ

آل العرس مايحبون الخمير

ــــــ

الخمير نوع من انواع الخبز مشهور في حضرموت لايحبذ تقديمه في المناسبات ويضرب للتفاخر في تقديم الولائم حيث ان آل العرس لايقدمون الخمير بل افضل منه

ـــــــــــــــــــــــــــ

القامه قامة وعل والفعل فعل ثعل

ــــــ

والثعل هو الثعلب ويقال وصفا في الشخص الذي يوحي مظهره بغير مخبره

ـــــــــــــــــــــــــــــ

الف مخوط ماتذّكر سنّه

ــــــ

المخوط هي ابرة الخياط وتذّكر بمعنى تسن والسنّه هو حديد المحراث ويضرب المثل عند تواضع الأمكانيات امام عظم العمل المطلوب

ــــــــــــــــــــــــــــ

الف سكني مايصنّع باب

ــــــ

السكني بمعنى الجني والمثل يشبه في معناه العام المثل السابق

ـــــــــــــــــــــــــــ

القى لنا رجب ورجبجب

ــــــ

القى بمعنى صنع ويضرب عند المغالطه في الحساب

ــــــــــــــــــــــــــ

الف دكّان على كف الرحمن

ــــــ

اي ان الأرزاق على الله

ـــــــــــــــــــــــــ

اللهم اجعل لي في كل قريه صديق

ــــــ

قول مأثور جرى مجرى الأمثال العاميه

ــــــــــــــــــــــــــ

القى مسكة اعمى

ــــــ

القى بمعنى قام او عمل ويضرب لوصف تشبث احدهم بأمر ما وتشبيهه بأمساك الأعمى على مابيده حيث يكون شديدا

ــــــــــــــــــــــــــ

اموات يوكّلون احياء

ــــــ

ويضرب فيمن يعيش على ايراد موروث

ـــــــــــــــــــــــــــ

امّاته كلها كلب

ــــــ

الأمّات هو الكيس الخارج مع الجنين من الرحم وكلمة كلها بمعنى اكلها ويضرب المثل وصفا في الشخص المتسرع الذي ينقل الأخبار قبل التأكد منها

ـــــــــــــــــــــــــــ

الأمه ما ترزق من سيدها

ــــــ

ويضرب للدلاله على ان الأقرباء هم اقل الناس نفعا

ـــــــــــــــــــــــــــ

الأمر لمن وليه ماهو لمن فهمه

ــــــ

كلمة وليه تعني تولاّه ومعنى المثل العام انه ليس بالضروره كل ذي منصب اعلم الناس ويضرب عند تصرف ولي الأمر بأمر ما خطأ

ــــــــــــــــــــــــــ

الأمانات ان زانت لأهلها وان عابت قالوا بوزيد عايب

ــــــ

ويضرب للحث على الهروب من تحمل مسؤوليات الناس

ــــــــــــــــــــــــ

ام الحقّه تحتاج لأم المخوط

ــــــ

الحقه هو مايوضع على اصبع غازلة النسيج والمخوط هي الأبره ويضرب للدلاله على ترابط المصالح

ــــــــــــــــــــــــــ

الأمل يحبط العمل

ــــــ

والمقصود بكلمة الأمل هنا هو النذر بشئ ما عند تحقيق امر ما وهو للدلاله على ان عدم الأيفاء به يحبط ذلك العمل

ـــــــــــــــــــــــــ

ام سويد في الخريف حلال

ــــــ

ام سويد هو نوع من الطيور لايؤكل ومعنى المثل هو عند الضرورات تباح المحظورات

ـــــــــــــــــــــــــ

امّا سنه والاّ ماخلاّ سوم

ــــــ

وهو في وصف السيل اما يغيب طويلا بحيث تجدب الأرض واما لم يترك شئ في الأرض الا وجرفه وكلمة ما خلاّ تعني لم يترك والسوم هو الجدار الطيني الذي يفصل بين المزارع ومعنى المثل العام هو فيمن تغيب مساعدته عند الحاجه له وتظهر اضعافا بحيث تؤدي عكس المطلوب وهو شبيه بالمثل الشهير ـ يسكت دهرا وينطق كفرا ـ

ـــــــــــــــــــــــــــ

امّا ظهر واشتكر ولاّ تخب واستتر

ــــــ

ولاّ تخب تعني ـ او اختبئ ـ ويضرب عند قيام احدهم بعمل ما فأمّا ان يتقن ذلك العمل بحيث يشكر عليه وامّا لايقوم به من اصله

ــــــــــــــــــــــــــ

امّنا وتمرنا

ــــــ

ومعنى المثل الحرفي ـ انه لم يكتفي بأخذ امّنا بل اخذ تمرنا ايضا ـ ويضرب فيمن تحل به مصيبتان احداهما اكبر من الأخرى

ــــــــــــــــــــــــــ

الأم تلم

ــــــ

وهو للدلاله على ان وجود الأم يلم شمل العائله

ـــــــــــــــــــــــــــ

امير ولو على حمير

ــــــ

وهو لوصف محبي السلطه

ــــــــــــــــــــــــــ

الأمور بخواتيمها

ــــــ

اي ان العبره بالنهايه

ــــــــــــــــــــــــــ

امصور بعير

ــــــ

امصور تعني امعاء ويطلق لوصف شئ ما طويل كطريق مثلا او نحوه

ــــــــــــــــــــــــــ

ام العمل ما هي كما الكريّه

ــــــ

ام العمل ـ صاحبة العمل ، الكريّه ـ الأجيره ويضرب للدلاله على انه مهما يكون تفاني الأجير في عمله فهو لن يكون بأي حال من الأحوال مثل صاحب العمل

ـــــــــــــــــــــــــــ

الأمانه ماشلّتها الجبال

ــــــ

ويضرب تهيبا من حمل الأمانه

ــــــــــــــــــــــــــ

انا وخوي على ابن عمّي ونا وابن عمي على الغريب

ــــــ

ومعناه العام ان الأقربون اولى بالمعروف بمعنى في حالة حصول خلاف بينك وبين ابن عمك فأخيك بلاشك اقرب اليك ولكن في حالة حصول عدوان خارجي على ابن عمك فبالتأكيد ستقفا انتما الأثنين مع ابن عمكما

ـــــــــــــــــــــــــ

انت السكين ونا اللحم

ــــــ

وهو للدلاله على الرضاء بحكم من تم التخاصم معه

ــــــــــــــــــــــــ

ان حبّيت مالك عمره وان بغضته عمره

ــــــ

وكلمة عمره ـ بضم العين والميم والراء ـ تعني اهتم بعمرانه والمثل يحث على الأهتمام بما نملك سواء اراد الأبقاء عليه او بيعه

ــــــــــــــــــــــــــ

ان جارك في خير فرح له

ــــــ

اي افرح له وهو يحث على مشاركة الجار والقريب والصديق افراحه

ــــــــــــــــــــــــــ

انفشي وغسّي والتّعب منسي

ــــــ

ومعنى انفشي وغسّي ـ اغتسلي واهتمي بشعرك ـ مخاطبا المرأه ، والمعنى العام للمثل هو نسيان الاوضاع السيئه والأهتمام بالمستقبل

ـــــــــــــــــــــــــ

ان تبا الناس عبيدك رطّب ايدك

ــــــ

وهو يحث على البذل لكسب الناس

ــــــــــــــــــــــــــ

ان قدّموك لاتفرح وان اخّروك لاتفرح

ــــــ

ويقال عادة عند السفر وهو من معنى الآيه الكريمه ( وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم) صدق الله العظيم

ـــــــــــــــــــــــــ

ان حبّك ما بنى لك قصر وان بغضك ما حفر لك قبر

ــــــ

ويضرب فيمن لايرجى من قربه نفعا ولا من بعده شرا

ــــــــــــــــــــــــــــ

ان طاعك الوقت والاّ طعه

ــــــ

اي مسايرة الزمان حسب الأمكان

ــــــــــــــــــــــــــــ

ان تقدّم عالقتب وان تأخر عالحقيبه

ــــــ

القتب والحقيبه هما مايوضع على ظهر البعير تحت حموله ومعناه ان حمول البعير لن ينقص منه شيئا بتقديمه او تأخيره فهو لازال على ظهره ويضرب لما يناسب ذلك المعنى

ــــــــــــــــــــــــــــ

ان حبّيت ولدك شمّه وهو نيم

ــــــ

شمّه وهو نيم ( اي قبّله وهو نائم ) ومعناه لاتظهر محبتك الزائده لأبنك تجنبا لتدليله

ـــــــــــــــــــــــــــ

ان لحق غداه مالحق عشاه

ــــــ

لحق بمعنى وجد ، وهو لوصف الفقير المعدم ويقال ايضا ( غداه مايلحق عشاه )

ــــــــــــــــــــــــــــ

انا بن حويل ونّعم

ــــــ

كلمة ونّعم تقال للثناء والأطراء ويضرب المثل في الشخص المزهز بنفسه والمتكبر

ـــــــــــــــــــــــــــ

انتفش ريشه

ــــــ

انتفش بمعنى انتفخ ويضرب في الشخص المغرور عندما يسمع اطراء فيه فيزيده غرورا

ــــــــــــــــــــــــــ

اندر من الدار تلقى عز ومقدار

ــــــ

اندر بمعنى اخرج ، ويضرب فيمن لايحضى بما يستحق من اهتمام من قومه بينما يجد ذلك من الآخرين وهو قريب من المثل العربي ( لاكرامه لنبي بين قومه )

ــــــــــــــــــــــــــ

اندروا في موكب الحمير

ــــــ

ويضرب حين تتحول المجادله مع شخص ما الى مستوى لايليق

ـــــــــــــــــــــــــ

انبطحت تحت فسل

ــــــ

ويضرب في الشخص الفاضل الذي وجد نفسه في موقف لايليق به ساقه اليه من توسم فيه الثقه وهو غير ذلك

ـــــــــــــــــــــــــ

انتي كما اختش واختش كماش

ــــــ

ومعناه الحرفي انت مثل اختك واختك مثلك ، ويضرب وصفا لشخصين سيئين

ـــــــــــــــــــــــــ

انا بادبّاه يوم عطيت بادبّاه شاتي

ــــــ

بادبّاه اسم شخص ويضرب المثل عندما تتوسم في شخص الخير والثقه وتكتشف غير ذلك

ـــــــــــــــــــــــــ

انته تتكلم واللخم يقصر

ــــــ

اللخم هو سمك القرش المجفف ، ويقصر بمعنى يقل وزنه ، ويضرب في الأمور التي يفسدها التأخير والتأجيل

ــــــــــــــــــــــــــ

اوّله حلو وآخره قار

ــــــ

والقار بمعنى المر وهو كنايه للمال الذي يأتي بطريق غير مشروع

ـــــــــــــــــــــــــ

اوّل الغنّاء صفير

ــــــ

ويضرب في الأحداث الصغيره التي تبدأ بالصغائر

ـــــــــــــــــــــــــــ

اوّل العصيد ماء

ــــــ

بمعنى المثل الذي قبله

ـــــــــــــــــــــــــــ

اوّل العصيد ماء وثانيها حنّاء وثالثها قطّبنا اصابعنا

ــــــ

وهو شبيه بالمثل الذي قبله ويضرب ايضا فيمن يقوم بعمل ما بدايته تكون غير جيده ولكن عند الأستمرار تزيد جودة ذلك العمل

ـــــــــــــــــــــــــــ

اوّل سبوله للطير

ــــــ

ويضرب لمواساة فاقدي الأنتاج الأول من الشئ

ـــــــــــــــــــــــــــ

اوّل النخله عجمه

ــــــ

والعجمه بمعنى نواة التمر وهو بمعنى المثل السابق ويضرب ايضا للتدليل على ان بداية اي عمل تكون متواضعه وتزيد جوده بمرور الوقت وزيادة الخبره

ـــــــــــــــــــــــــــ

اوّل القدمه بعر

ــــــ

القدمه هي مقدمة السيل والبعر هو روث الماشيه وهو بمعنى المثل السابق

ــــــــــــــــــــــــــــ

الأوله لك والثانيه عليك

ــــــ

ويضرب للغفران عن الخطأ الأول ولكن تكرار الخطأ ينتهي بالعقاب

ـــــــــــــــــــــــــــ

الأهل بلا دليل

ــــــ

الدليل هو المرسول لطلب الزواج والمقصود به ان الزواج من بنت الأهل لايحتاج لوسيط

ــــــــــــــــــــــــــ

اهلي ولو كسروا ظهري

ــــــ

ويضرب للتمسك بصلة الرحم حتى لو حصل منهم ضرر

ــــــــــــــــــــــــــ

ايدي في اثمه وصبعه في عيني

ــــــ

ومعناه الحرفي ( يدي في فمه لأطعمه واصبعه في عيني ليعميها ) ويضرب فيمن يكافئ الأحسان بالأساءه

ـــــــــــــــــــــــــــــ

ايش لك في المديني يامشنّق عيونك

ــــــ

ايش لك ـ ما ذا لك ، والمديني نوع من انواع التمر الفاخر ، ومشنّق عيونك اي مبحلق بها ،، ويضرب فيمن يتطلع الى شئ وهو غير مؤهل للحصول عليها

ــــــــــــــــــــــــــــ

ايده طويله

ــــــ

وصفا في الشخص القوي الذي يأخذ مايريد دون مبالاه بالآخرين

ـــــــــــــــــــــــــــ

ايده منشله

ــــــ

المنشله ـ المنخل ، وهو في وصف الشخص المبذر

ـــــــــــــــــــــــــــ

ايده مخروقه

ــــــ

بمعنى المثل السابق

ــــــــــــــــــــــــــــ

ايده خفيفه

ــــــ

في وصف السارق

ـــــــــــــــــــــــــــــ

ايد مع ايد تعين

ــــــ

وهو للحث على التعاون

ـــــــــــــــــــــــــــ

ايش جاب آل بسم الله عند آل شل لله

ــــــ

آل بسم الله ـ المتعوذ منهم ، وآل شل لله المتبرّك بهم ،، ويضرب عند وصف المتضادين في السلوك وعدم التقاؤهم وهو شبيه بالمثل الشهير ( اين الثريا من الثرى)

ـــــــــــــــــــــــــــ

ايش عرّف الربّاح باكل التفاح

ــــــ

يضرب فيمن يقوم بعمل ما لايحسنه

ـــــــــــــــــــــــــــ

ايش لي قنّعك بالعيف قال لي اعيف منه

ــــــ

ايش لي قنّعك بمعنى مالذي اقنعك ، والعيف بمعنى الردئ وهو بمعنى انه لم يقتنع احدهم بامر سئ ما الاّ امر آخر اسوأ منه

ــــــــــــــــــــــــــ

ايش عرّفك ياحيك بالسناوه

ــــــ

الحيك هو غازل النسيج والسناوه هي عمليه نزح الماء من البئر ويضرب عند قيام احدهم بعمل ما ليس من تخصصه

ــــــــــــــــــــــــــــ

ايش لي يختفي قال لي مايكون

ــــــ

وهو للدلاله على ان كل شئ مصيره ان ينكشف

ــــــــــــــــــــــــــ

ايش علّمك القسمه ياعلي قال عين الذيب

ــــــ

والمقصود هنا بعلي هو الثعلب والذيب هو الذئب وقصة المثل هو انه في اجتمع ذات يوم الأسد والذئب والثعلب على فريسه فكلّف الأسد الذئب بقسمة تلك الفريسه فقام بقسمتها بالتساوي فلم تعجب الأسد تلك القسمه فغضب من الذئب وفقأ عينه عقابا له ، فقام الثعلب بالقسمه واعطى الأسد النصيب الأكبر الذي ارضاه فسال الأسد الثعلب عمّن علّمه طريقة القسمه فقال له عين الذيب ، ويضرب هذا المثل في الحالات المشابهه

ـــــــــــــــــــــــــــ

ايش الديك وايش مرقه

ــــــ

اي ماحجم الديك وماحجم مرقه ويضرب للتقليل من شان امر ما وبالتالي من نتائجه ايضا

ـــــــــــــــــــــــــــ

ايّام زامي ما حد قدم قدّامي

ــــــ

زامي بمعنى عهدي ، اي في عهدي كنت انشط الناس واقدرهم ويقوله عادة كبار السن لمن يصغرهم سنا

ـــــــــــــــــــــــــــ

ايش تمّش ياقاره قالت كيل المحاره

ــــــ

ايش تمّش بمعنى ماذا اتمّك ( بمعنى النفاذ ) والقاره هو الجبل الصغير وكيل المحاره الأخذ بأستمرار وهو شبيه بالمثل ( خذ من التل يختل )

ــــــــــــــــــــــــــــ

ايد الله بارده

ــــــ

يضرب حين يحدث مكروه من دون متسبب مباشر فيه سوى انه قضى وقدر

ــــــــــــــــــــــــــــ

ايش تلقي الكوبره بالوجه الشوم

ــــــ

ايش تلقي ـ ماذا تفعل ، الكوبره ـ المزيّنه للعروس ويضرب للأشياء السيئه التي لايغير تحسينها من واقعها شيئا

ــــــــــــــــــــــــــــ

ايده تغطّي وجهه

ــــــ

يضرب في الشخص الذي يكون وضعه المادي حسن ولا يدعو للمساعده

ــــــــــــــــــــــــــــ

ايدك لا ماهي معك قطبها

ــــــ

ومعناه الحرفي يدك لولم تكن معك اقطعها ويضرب فيمن هو قريب منك ولايقوم بمساعدتك فلا داعي للقرب منه

ـــــــــــــــــــــــــــ


الموضوعالأصلي : أمثال حضرمية  المصدر : منتديات شريوف  الكاتب:  S@binamrat



_________________





S@binamrat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
S@binamrat
اللقب:
الرتبه:

الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الجنس :
ذكر
عدد المساهمات :
1548
تاريخ التسجيل :
26/06/2010

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://sharyoof.own0.com
مُساهمةموضوع: رد: أمثال حضرمية الخميس 4 أغسطس 2011 - 3:44

بيضة من ديك

ـــــــ

ويطلق على استحالة او ندرة توفر شئ ما من شخص ما

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بدر يشور لعماته

ـــــــ

يطلق للي مقدرته بس على الضعيف ولا يقدر على القوي ويشور باللهجه العاميه تعني يقدر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بايتربح وقع رباح

ـــــــ

ويطلق لمن يرغب في شئ ما ويحصل له عكسه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بايشمها عور عينها

ـــــــ

الشم هنا تعني بالعاميه التقبيل ويشبه هذا المثل في معناه المثل السابق

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بعير يعصر وبعير يوكل تخ

ـــــــ

ويطلق على من يقوم بعمل ما وينسب جهده لآخر والتخ هو مايتبقى بعد عصر السمسم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بلاش قال حطه في الميزان

ـــــــ

ويطلق للتدليل على الرغبه في الشئ السهل الذي لايبذل اي جهد يذكر في الحصول عليه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الباب ازرى من مولاه

ـــــــ

ويشبه في معناه المثل العربي الشهير الكتاب يبان من عنوانه ومعنى كلمة ازرى (اسوأ)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

باتتنقّى لبوها حبلت

ـــــــ

باتتنقّى اي ارادت الأنتقام ويشبه هذا المثل في معناه المثل السابق (بايشمها عور عينها )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بالت البقره بالوا عيالها عشره

ـــــــ

ويضرب لوصف التقليد الأعمى

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بانشوف آل باعبّاد عند الصراط

ـــــــ

ويقال عند ادّعاء احدهم بمقدرته على القيام بعمل ماوهو يشبه المثل العربي الشهير( هذا الفرس وهذا الميدان )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البادي اظلم

ـــــــ

مثل شهير ومعناه واضح

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بادر بعيشك ولو قل

ـــــــ

اي لاتفرط في الفرصه التي تواتيك ولو كانت اقل من طموحك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

باب يجي لك منه ريح سدّه واستريح

ـــــــ

اي اجتنب الشر بسد بابه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

باعبّاد ولو ماصلّى

ـــــــ

ويضرب لتدليل علىالتمسك بشئ ما او بشخص ما مهما حصل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

باب صنّع مفقرين

ـــــــ

صنّع بمعنى اغلق والمفقر هو المدخل ويضرب عند حل عدّة مشاكل بحل واحد وهو يشبه المثل العربي الشهير ( ضرب عصفورين بحجر واحد )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

باللّيل عدّل كلامك وبالنهار التفت

ـــــــ

حيث الليل يساعد على استراق السمع فأحذرعند كلامك والنهار يراك من يراك فأحذر ايضا بالتلفّت ويطلق للتدليل على الحيطه والحذر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بانصيف تحت البعو

ـــــــ

بانصيف والبعو قريتين متجاوريتين ويضرب لوصف شيئين غير مهمين متشابهين ويشبه في معناه المثل العربي الشهير ( وافق شن طبقه )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

با نشوف راس البعير يوخذ فيين

ـــــــ

بانشوف اي سنرى ويوخذ فيين اي يتجه الى اين ويضرب فيمن تدور برأسه فكره ما لم يتخذ بشأنها قرارا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

باعلال ويوه

ــــــ

باعلال اسم قريه وكلمة يوه تطلقها المرأه عند تلبية النداء ويطلق هذا لوصف شخص ما متكبر وللتقليل من شأنه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

باطل ذي السنه مخره بالسلامه

ـــــــ

مخره بالسلامه اي نتيجته السنه القادمه ومعناه ان نتيجة العمل السئ آتيه مهما طال الزمن

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

باب حمر على حمط

ـــــــ

الحمر هو من اجود انواع الخشب والحمط علف الماشيه ويطلق عند وضع الشخص الغير مناسب في مكان ما

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

باب النجار مكسور

ـــــــ

وهو مثل غني عن التعريف

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بانفر ولا ني خليّه

ـــــــ

بانفر وتعني ترك الزوجه بيتها الى بيت اهلها ولا ني خليّه اي مشغوله ويضرب للشخص الذي يهدد بعمل ما وهو خائف من عواقبه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

باب التوبه مفتوح

ـــــــ

ينصح بذلك من اذنب

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بت عند امك بت عند ابوك

ـــــــ

بت تعني اذهب ويضرب وصفا في تطويل الأجراءات والتكليف الزائد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بخير امك قال عليها خمس اوق

ـــــــ

بخير امك اي هل امك في خير؟ والأواق عمله حضرميه قديمه ويضرب في وصف شخص ما تسأله عن شئ محدد فيجيبك عن شئ آخر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البدع انثى والجواب ذكر

ـــــــ

البدع بدء الكلام ويعني ان الرد دائما اقوى من البدايه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بردان سقط فوق متدفّي

ـــــــ

ويضرب عند لجوء المحتاج الى من هو احوج منه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بر او شعير؟

ـــــــ

وهو سؤال بمعنى هل الأمر مفرح ام محزن؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بر وعند القفيل

ـــــــ

القفيل اسم شخص ويضرب عند وجود شئ ما لكن صعب المنال

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البرد يهوى الريده

ـــــــ

الريده منطقه جبليه في حضرموت مرتفعه شديدة البروده ويضرب لوصف الشخص السئ الطالع الذي تأتيه المصائب من كل مكان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

برّك جمل تشبع لحم

ـــــــ

برّك جمل اي اجلسه ومعنى الكلمه ـ اذبحه ـ والمثل واضح في معناه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بُرُز بي وقل لي حُبْ امك

ـــــــ

بُرُز بي اي انفرد بي وكلمة حُبْ امك من السب والشتم الشديد ومعنى المثل انه اذا لديك نصيحه او نقد فقلها دون تجريح امام الناس ( بل على انفراد ) ولو كانت قاسيه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

برك وشافع

ـــــــ

برك اي مبروك وتقال عند هدوف مولود جديد وشافع للتعزيه عند وفاة ذلك المولود ويضرب عند فقدان احدهم لشئ ما قبل الأستفاده منه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البر سلف

ـــــــ

اي ان ماتقوم به من عمل طيب او سئ سترى نتيجته ان آجلا او عاجلا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البرد عدو الدّين

ـــــــ

لأن بسببه يمتنع البعض عن الغسل والوضوء

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البركه في الحاصل

ـــــــ

يقولهاالمضيف لضيفه تواضعا بما قدم من طعام

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البركه في واحد ولو كثروا

ـــــــ

اي ان الأولاد مع كثرتهم قد لايكونون كلهم نافعين لأهلهم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البركه في السهاله

ـــــــ

وهو للحث على التوكل على الله

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

برْزة العفار على مشك سعف

ـــــــ

مشك سعف اي كميه من سعف النخيل ويضرب للدلاله علىتفاهة امر ما

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

برزه على حمل صخر

ـــــــ

الصخر بمعنى الفحم وهو شبيه بالمثل السابق

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البرزه ترجع للمجلس

ـــــــ

ويضرب للنهي عن التحدّث على انفراد وسط مجموعه من الناس حتى لايساء الظن

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البر ماله وحّاله

ـــــــ

البر هو القمح والوحّاله بقايا الأكل في الوعاء ويضرب وصفا للشخص الذي يتقن عمله لدرجه عدم ابقاؤه عيوبا عند نهاية العمل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البر ماله عكضه

ـــــــ

العكضه هي امحصول الثاني من نفس لبذور وهو بمعنى المثل السابق

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البر ماله جذمور

ـــــــ

الجذمور هو الجذر ويشبه في معناه المثل السابق

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بر محمد ولا سفينة نوح

ـــــــ

ويقال عند تفضيل امر ما على آخر نظرا لمنّة صاحبه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بسط بخساره

ـــــــ

بسط ـ بضم الميم والسين ـ وتعني افطر والبسط هو وجبة الفطور ويقال للتفاؤل بأول مشتري فلاتتردد في البيع له حتى ولو بخساره وهو من امثلة التجار

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله لا دار غيري

ـــــــ

لا هنا بمعنى الى ويضرب وصفا للبخيل الذي يدعو ضيفه الى دار الغير لا الى داره

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

بشّر القاتل ولو بعد حين

ـــــــ

اي ان القاتل لا بد وان ينال عقابه ولو بعد مدّه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البصر خير من القوّه

ـــــــ

البصر بمعنى الحكمه ومعنى المثل واضح

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بضاعه بايره ولا غريم مطل

ـــــــ

بايره بمعنى كاسده او لايمكن بيعها والمطل هو المشتري المماطل في التسديد بعد الشراء وهو من امثلة التجار

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بطن السارق تقرْقرْ

ـــــــ

تقرْقرْ بمعنى تحدث صوتا ومعنى المثل ان السارق دائما يكون قلقا ولابد من كشفه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بطيخه ولا كزابه

ـــــــ

الكزابه هي جوزة الهند ويضرب للتدليل على ان مصيبه اهون من الأخرى فوقع البطيخه على الرأس اهون من وقع الكزابه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بعّد الرّزق من طريق الرّزق

ـــــــ

بعّد اي ابعد وهو بمعنى المثل الشهير ( انفق مافي الجيب يأتيك ما في الغيب )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البعير يجتر من جوفه

ـــــــ

يجتر اي يعيد الطعام مرّه اخرى من الجوف ويضرب لوصف الشخص الذي يعتمد على نفسه في ترتيب اموره وعمله

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بعْره في الرّضيح

ـــــــ

البعره هي من روث الماشيه والرّضيح هو نوى التمر بعد تكسيره لأستخدامه كعلف للماشيه ويضرب هذا المثل عندما يختلط بالشئ مفسد فيبطله

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بعد الصلاه مية حاجه تنقضي

ـــــــ

ويضرب للتدليل على تقديم الصلاه على كل الأمور

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بعد القرش نقّاد

ـــــــ

ويضرب للتعبير على ان الأمور ليست سائبه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بعد الرّجال رجال

ـــــــ

ويضرب لوصف قوم كرام هم من اصل قوم كرام ايضا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البُعُد سُعد

ـــــــ

ويضرب فيمن لايجد راحه بين بني قومه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بعد من البدوي لا تحضّر

ـــــــ

بعد اي ابتعد ومعناه ابتعد عن البدوي بعد تحضره لكون تصرفاته تكون احيانا غير مناسبه ومتكلفه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بعد ما اسْتكفى قفّى

ـــــــ

ويضرب للشخص الذي يستكفي بعد انتهاء مصلحته

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بعد ماشرد قال عتيق ياسويد

ـــــــ

هرب عبد على سيّده يقال له سويد ولما يئس السيد من اعادته قال له اعتقتك ويضرب فيمن يجود بشئ لم يعد يمتلكه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البعير يطحس في شبر

ـــــــ

يطحس تعني ينزلق ويضرب عندما يزل العاقل ويخطئ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بعصا موسى ولا عصا فرعون

ـــــــ

يقال عند تحدّي احدهم لآخر بتنفيذ مايراه بأي وسيله

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

بعير انكسر في المسيال

ـــــــ

ويضرب فيمن يصدّق كذبه هو مبتدعها

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بعضه ولا قلّه

ـــــــ

اي وجود الشئ ولو كان قليلا افضل من عدمه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بغى القبض واللمس

ـــــــ

يضرب فيمن يريد الجمع بين امرين متضادين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بُغضْتك في الواي بقلت في فؤادي

ـــــــ

يضرب حين يراد القول لأحدهم اني ابغضك وانت بعيد عني فكيف وانت قريب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بغضك من زنى قفا دارك

ـــــــ

قفا اي خلف ويضرب فيمن يتسبب في وضع الناس في الشبهات ويحذر من الأقتراب من الشبهات

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بغى تمره رصنوه بجذعها

ـــــــ

بغى اي اراد ورصنوه اي ربطوه ويضرب فيمن يبحث عن مغنم فيعود بالخساره بدلا عن ذلك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بغيت لعْور يناوسنا فرقز عيونه وفزّعنا

ـــــــ

بغيت اي اردت لعْور اي الأعور او الأعمى ويناوسنا يؤنسنا وفرقز عيونه اي فتحها ويضرب لمن ينتظر المساعده من شخص ما فيلقى المصاعب بدلا عنها

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بغاها شريطه وقْعت قليده

ـــــــ

بغاها اي ارادها والشريطه المرحله الأولى من اغلاق الباب وقعت اي صارت والقليده الأغلاق المحكم للباب ويضرب فيمن اراد معالجة مشكله فوجد نفسه واقعا في مشكله اكبر منها

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بغاها بالفاتحه

ـــــــ

اي ارادها بالفاتحه ويضرب فيمن يريد الشئ دون مقابل

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بغت التيس

ـــــــ

تشبيها بالعنزه التي تريد مقاربة التيس ويضرب عند موافقة احدهم على امر ما

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بقْعه دردبيس ماتفنّد الجمعه من الخميس

ـــــــ

بقْعه وهي كلمه لوصف الحال ودرْدبيس تعني اختلاط الحابل بالنابل ويضرب المثل عند تفاقم الأمور واختلاط الحابل بالنابل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البلْخي من الساده

ـــــــ

ويضرب عند الأشاره لشخص مهم ومظهره لايوحي بذلك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البلاء يعم والرحمه تخص

ـــــــ

والمثل واضح في معناه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

بلي رمضان في لي مايصومه

ـــــــ

بلي اي ابتلى لي مايصومه اي الذي لا يصومه ويضرب عند ابتلاء احدهم بشخص مسئ ولايرغب بأن يرد الأساءه بمثلها

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البن يحترق

ـــــــ

يقال اشاره للتوقف عن الكلام لوجود المعني به

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بن آدم يطير بلا جناح

ـــــــ

مبالغه في كثرة تنقلاته

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بنتنا في الصندوق واخبارها في السوق

ـــــــ

ويضرب للمبالغه فيما يمس سمعة البنت وسرعة انتشاره

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بن آدم مايملي اثمه الا التراب

ـــــــ

يملي اثمه اي يملي فمه ويضرب لوصف جشع الأنسان وطمعه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بُندق صاد وعْلين

ـــــــ

وهو شبيه بالمثل الشهير عصفورين بحجر واحد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البنت ونّه والولد جنّه

ـــــــ

ويضرب لتفضيل الذكور على الأناث

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البنات بلا ام كما الثّوب بلا كُم

ـــــــ

لأن حاجة البنت لأمها اكثر من الأبن لها

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بوزيد معروف بشمله

ـــــــ

الشمله كساء غليظ يلبسه الفقراء ويضرب للدلاله على معرفة احدهم بتصرفاته واخلاقه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

بودي الغيث قطره

ـــــــ

بودي اي بداية ويضرب للتدليل على ان بداية كل امر كبير تكون صغيره

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

بور ناكرتْ اهلها

ـــــــ

بور قريه في حضرموت ويضرب للشخص المتنكّر والجاحد لذوي الفضل عليه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بُوسةْ عبد

ـــــــ

البوسه هي الأليتين ويطلق وصفا للظلام الحالك

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

بوعمر يحشي بندقه تمر

ـــــــ

ويضرب وصفا للشخص الذي يقول مالايستطيع تنفيذه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

بيّت مظلوم ولا تبات ظالم

ـــــــ

اي نم مظلوم ولا تنام ظالم ويضرب للحث على الأبتعاد عن الظلم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البياع قحْبة المشتري

ـــــــ

وكلمة قحْبه تعني حرفيا المرأه المومس ويضرب المثل للدلاله على ارضاء البائع دائما للمشتري وهناك مثل مصري معروف يشبهه في المعنى وهو الزبون دائما على حق

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

بيضه من ديك

ـــــــ

ويضرب لوصف الشئ النادر الحدوث

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

البياض في السّتر

ـــــــ

السّتر اي الجدران ويضرب حين يراد التقليل من اهمية بياض النساء وان المهم المخبر وليس المظهر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

بينهم خلُص جابيه

ـــــــ

الخلص هو الممر او الفتحه والجابيه هي بركة الماء والمقصود بالخلص هنا الفتحه التي تربط بين بركتين فبمجرد امتلاء احدهما تمتلي الأخرى ويضرب المثل لوصف علاقه حميمه بين شخصين

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

البياع باخيضر والمشتري باخيضر

ـــــــ

وباخيضر اسم ويضرب المثل للدلاله على تواطؤ احدهم مع الآخر لقرابتها لبعضهما البعض

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

بيّتها نار تصبح رماد

ـــــــ

ويضرب للحث على الصبر ويقال احيانا جمر بدلا من نار

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

بيّت الماء في البير ولا في شواء البعير

ـــــــ

شواء البعير اي بطنه ويضرب للحث على التريث في بعض الأمور وعدم افشاء بعض الأسرار حتى يحين الوقت الوقت المناسب

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

البيّاع خسران

ـــــــ

ذلك ان النقود تذهب ومايباع سيبقى

ــــــــــــــــــــــــــــــ

ببيسه حُلبه تخسّرك بقرش لحم

ـــــــ

بيسه اسم لعمله قديمه والقرش ايضا الا ان البيسه اقل ويضرب المثل حين يراد القول انه قد يأتي الضرر من اتفه الأسباب

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

البيض المسجّر يتدحرجح على بعضه البعض

ـــــــ

المسجّر اي التالف وهو شبيه بالمثل العربي الشهير الطيور على اشكالها تقع

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

البيّاع صومالي والمشتري صومالي

ـــــــ

بمعنى المثل السابق البياع باخيضر والمشتري باخيضر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


الموضوعالأصلي : أمثال حضرمية  المصدر : منتديات شريوف  الكاتب:  S@binamrat



_________________





S@binamrat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
ابو حمد
اللقب:
الرتبه:

الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الجنس :
ذكر
عدد المساهمات :
2094
تاريخ التسجيل :
08/04/2011

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: أمثال حضرمية الخميس 4 أغسطس 2011 - 6:29

انبطحت تحت فسل

بيّت الماء في البير ولا في شواء البعير

البنات بلا ام كما الثّوب بلا كُم

بغت التيس

ايش عطا الحبلى ترامح



بصراحه رووووعه

شكرا لك على الموضوع الجميل


الموضوعالأصلي : أمثال حضرمية  المصدر : منتديات شريوف  الكاتب:  ابو حمد



_________________
مصيبه !

لاقدك تطرد ورا الي مابغاك

لي ماعرف قدرك !

امام الناس يضحك لك وعينه في سواك

لاكن !!

لي ماقدرك في الهواء سيبه ولاتسقيه من ماك



ماغيرت دورات الايام مبـــــــــــداي ... ولا خدع شوفي سـراب المضامـي
والله لو سرك حبيس بيمنـــــــــــــاي ... بتشـح به سبابتـي عن ابهامـــــــي
وإن كان معك أخطيت فاكبر خطاياي ... انه عجز يوصل شعوري كلامــــي



[مانع الدعوم]





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أمثال حضرمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع ذات صلة



خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
أمثال حضرمية , أمثال حضرمية , أمثال حضرمية ,أمثال حضرمية ,أمثال حضرمية , أمثال حضرمية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ أمثال حضرمية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
ضوابط المشاركة في المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى


BB code متاحة للجميع
الابتسامات متاحة للأعضاء
كود[IMG] متاح للأعضاء
كود HTML متاح للأعضاء